اعلان

3 «خطوط حمر» إيرانية لإبرام الاتفاق النووي

أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، أمس، أن هناك 3 «خطوط حمر» تبقى حلها للتوصل إلى اتفاق نووي، مضيفاً أن بلاده سترد خلال يوم على النص «النهائي» للاتحاد الأوروبي لإنقاذ الاتفاق المبرم في عام 2015، ودعا الولايات المتحدة إلى إبداء المرونة في حل المسائل الثلاث المتبقية.

وقال عبداللهيان، إن «الجانب الأميركي وافق شفهياً على اقتراحين لإيران، وسنرسل مقترحاتنا النهائية إلى الاتحاد الأوروبي في الساعة 12 منتصف ليل الاثنين – الثلاثاء»، مضيفاً أنه «إذا تم حل ثلاث قضايا فسنتمكن من التوصل إلى اتفاق في الأيام المقبلة».

وفي حين لم يحدد الوزير طبيعة الاقتراحين الشفهيين، أوضح أنه «يجب تحويلهما إلى نص، بالإضافة إلى إبداء المرونة في الموضوع الثالث»، مشيراً إلى أن رد طهران «لن يكون قبولاً نهائياً لاقتراح الاتحاد الأوروبي الحالي أو رفضاً له». وأضاف: «قلنا لهم إنه يجب احترام خطوطنا الحمراء، فقد أبدينا لهم كثيراً من المرونة، ونحن لا نريد التوصل إلى اتفاق يخفق تنفيذه على الأرض بعد 40 يوماً أو شهرين أو ثلاثة أشهر». وقال خلال لقاء مع صحافيين في مقر الوزارة، إن «الأيام المقبلة مهمة جداً… لكن لن تكون نهاية العالم إذا لم تبدِ واشنطن المرونة، فنحن أيضاً لدينا خطتنا البديلة إذا أخفقت المحادثات».

وقال دبلوماسيون ومسؤولون أوروبيون، إنه سواء قبلت واشنطن وطهران «النص النهائي» من الاتحاد الأوروبي لإحياء الاتفاق النووي الإيراني، أم لا، فمن غير المرجح أن يعلن أي منهما إلغاءه، لأن إبقاءه يخدم مصالح الطرفين.

اقرأ ايضا ..  بعد قصف محطة زاباروجيا في أوكرانيا .. الأمم المتحدة تحذر من "كارثة نووية"

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: